٥٠ كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معانيها
المشرفون: غايتي جنتي،ابن العربي،المشرفون
٥٠ كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معانيها
منقول للفائدة
عن أخيكم: عبد المجيد السنيد
هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة
معنى لها غير صحيح
وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ،
فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك
آل عمران
١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر
٢) { جَابُوا۟ ٱلصَّخْرَ بِٱلْوَادِ }
أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر
٣) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُۥ }
قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
٤) { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا }
أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
التين
٥) {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍۢ }
أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
٦) { فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَـٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ }
من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف
٧) { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيِّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوا۟ }
أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
٨) { أَوْ جَآءَ أَحَدٌۭ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ }
الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج
٩) { إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلْقَى ٱلشَّيْطَـٰنُ فِىٓ أُمْنِيَّتِهِ }
أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء
١٠) { يَسْتَنۢبِطُونَهُۥ مِنْهُمْ ۗ }
ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
عن أخيكم: عبد المجيد السنيد
هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة
معنى لها غير صحيح
وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ،
فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك
آل عمران
١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر
٢) { جَابُوا۟ ٱلصَّخْرَ بِٱلْوَادِ }
أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر
٣) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُۥ }
قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
٤) { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا }
أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
التين
٥) {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍۢ }
أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
٦) { فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَـٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ }
من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف
٧) { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيِّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوا۟ }
أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
٨) { أَوْ جَآءَ أَحَدٌۭ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ }
الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج
٩) { إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلْقَى ٱلشَّيْطَـٰنُ فِىٓ أُمْنِيَّتِهِ }
أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء
١٠) { يَسْتَنۢبِطُونَهُۥ مِنْهُمْ ۗ }
ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
آخر تعديل بواسطة بشرى في الأربعاء مارس 27, 2013 11:36 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
النساء
١١) { وَأَلْقَوْا۟ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلَمَ }
لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين،
ومنه قوله { وَأَلْقَوْا۟ إِلَى ٱللَّهِ يَوْمَئِذٍ ٱلسَّلَمَ ۖ } ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
النساء
١٢) { مُرَٰغَمًۭا كَثِيرًۭا وَسَعَةًۭ ۚ }
أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
١٣){ فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ }
أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
١٤) { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ }
أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
١٥) { وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَـٰنَكُمْ ۚ }
هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف
١٦) { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }
أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
١٧) { فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّۭ }
نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
١٨) { وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ }
بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
١٩) { فَنَقَّبُوا۟ فِى ٱلْبِلَـٰدِ }
أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
٢٠) { قَالُوا۟ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبْغِى }
أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان.
١١) { وَأَلْقَوْا۟ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلَمَ }
لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين،
ومنه قوله { وَأَلْقَوْا۟ إِلَى ٱللَّهِ يَوْمَئِذٍ ٱلسَّلَمَ ۖ } ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
النساء
١٢) { مُرَٰغَمًۭا كَثِيرًۭا وَسَعَةًۭ ۚ }
أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
١٣){ فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ }
أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
١٤) { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ }
أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
١٥) { وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَـٰنَكُمْ ۚ }
هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف
١٦) { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }
أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
١٧) { فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّۭ }
نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
١٨) { وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ }
بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
١٩) { فَنَقَّبُوا۟ فِى ٱلْبِلَـٰدِ }
أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
٢٠) { قَالُوا۟ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبْغِى }
أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
البقرة
٢١) { يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمْ }
أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
٢٢) {وَلَا تُلْقُوا۟ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ۛ}
ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
٢٣) { وَقَـٰتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌۭ }
الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة
٢٤) { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةًۭ وَسَطًۭا }
الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
٢٥) { إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }
ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية
ومنه قوله { وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ... }
الأنفال
٢٦) { وَٱضْرِبُوا۟ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍۢ }
البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
٢٧) { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
الأعراف
٢٨) { وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ }
من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
٢٩) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ }
أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف
٣٠) { كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَا ۚ }
أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم
٢١) { يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمْ }
أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
٢٢) {وَلَا تُلْقُوا۟ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ۛ}
ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
٢٣) { وَقَـٰتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌۭ }
الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة
٢٤) { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةًۭ وَسَطًۭا }
الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
٢٥) { إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }
ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية
ومنه قوله { وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ... }
الأنفال
٢٦) { وَٱضْرِبُوا۟ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍۢ }
البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
٢٧) { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
الأعراف
٢٨) { وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ }
من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
٢٩) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ }
أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف
٣٠) { كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَا ۚ }
أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
التوبة
٣١) { وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌۭ يَفْرَقُونَ }
أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود
٣٢) { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌۭ مِّنْهُ }
أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف
٣٣) { ٱقْتُلُوا۟ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضًۭا }
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف
٣٤) { وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌۭ }
السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل
٣٥) { أَيُمْسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُۥ فِى ٱلتُّرَابِ }
أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠
النحل
٣٦) {أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ }
أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء
٣٧) { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ }
أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج
٣٨) { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور
٣٩) { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا۟ بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍۢ فِيهَا مَتَـٰعٌۭ لَّكُمْ }
المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور
٤٠) { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ }
الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
٣١) { وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌۭ يَفْرَقُونَ }
أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود
٣٢) { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌۭ مِّنْهُ }
أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف
٣٣) { ٱقْتُلُوا۟ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضًۭا }
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف
٣٤) { وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌۭ }
السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل
٣٥) { أَيُمْسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُۥ فِى ٱلتُّرَابِ }
أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠
النحل
٣٦) {أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ }
أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء
٣٧) { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ }
أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج
٣٨) { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور
٣٩) { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا۟ بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍۢ فِيهَا مَتَـٰعٌۭ لَّكُمْ }
المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور
٤٠) { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ }
الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
- الظليم-2
- مدير الموقع
- مشاركات: 23391
- اشترك في: الأحد يناير 27, 2013 4:19 am
- مكان: بريد .. adel@daleem2.com
- اتصال:
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
سوف اتناول في كل مرة اية لاقرنها بدليل .آل عمران
١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
في لسان العرب
وحسست به من باب قتل لغة فيه، والمصدر الحس، بالكسر، ومنهم من يخفف الفعلين بالحذف يقول: أحسته وحست به، ومنهم من يخفف فيهما بإبدال السين ياء فيقول: حسيت وأَحسيت وحست بالخبر من باب تعب ويتعدى بنفسه فيقال: حست الخبر، من باب قتل. اهـ. باختصار.)
والحَسِيسُ؛ القتيل؛ قال صَلاءَةُ بن عمرو الأَفْوَهُ: إِنَّ بَني أَوْدٍ هُمُ ما هُمُ، للحَرْبِ أَو للجَدْبِ، عامَ الشُّمُوسْ يَقُونَ في الجَحْرَةِ جِيرانَهُمْ، بالمالِ والأَنْفُس من كل بُوسْ نَفْسِي لهم عند انْكسار القَنا، وقد تَرَدَّى كلُّ قِرْنٍ
سلمت يدك سيدتي
وما توفيقي الا بالله العلي العظيم.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
الظليم-2 كتب:سوف اتناول في كل مرة اية لاقرنها بدليل .آل عمران
١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
في لسان العرب
وحسست به من باب قتل لغة فيه، والمصدر الحس، بالكسر، ومنهم من يخفف الفعلين بالحذف يقول: أحسته وحست به، ومنهم من يخفف فيهما بإبدال السين ياء فيقول: حسيت وأَحسيت وحست بالخبر من باب تعب ويتعدى بنفسه فيقال: حست الخبر، من باب قتل. اهـ. باختصار.)
والحَسِيسُ؛ القتيل؛ قال صَلاءَةُ بن عمرو الأَفْوَهُ: إِنَّ بَني أَوْدٍ هُمُ ما هُمُ، للحَرْبِ أَو للجَدْبِ، عامَ الشُّمُوسْ يَقُونَ في الجَحْرَةِ جِيرانَهُمْ، بالمالِ والأَنْفُس من كل بُوسْ نَفْسِي لهم عند انْكسار القَنا، وقد تَرَدَّى كلُّ قِرْنٍ
سلمت يدك سيدتي
بنكون ممنونين لكم شيخنا القدير
بارك الله في علمكم ونفع بكم
اشكر لكم كرم حضوركم.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
الشعراء
٤١) { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }
المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
القصص
٤٢) { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ ٱلْقَوْلَ }
أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
سبأ
٤٣) { وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍۭ بَعِيدٍۢ }
أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .
الشورى
٤٤) { أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًۭا وَإِنَـٰثًۭا ۖ }
أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
الانشقاق
٤٥) { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
الجن
٤٦){ وَأَنَّهُۥ تَعَـٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا }
أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .
المدثر
٤٧) { لَوَّاحَةٌۭ لِّلْبَشَرِ }
أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
الإنسان
٤٨) { وَسَبِّحْهُ لَيْلًۭا طَوِيلًا }
أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
الدخان
٤٩) { أَنْ أَدُّوٓا۟ إِلَىَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ۖ }
أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله
الرحمن
٥٠) { خَلَقَ ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ }
أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
الرحمن
٥١) { وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَـَٔاتُ فِى ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَـٰمِ }
الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .
هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها
أخوكم / عبدالمجيد السنيد
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
-
- مراقب عام
- مشاركات: 114
- اشترك في: الثلاثاء يناير 29, 2013 5:54 am
- اتصال:
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
جزاكم الله خيرا
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
عجيب !
جزاكم الله خير
جزاكم الله خير
Re: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحي
ابن العربي، و SAFAA
شرفتوا بمروركم العطر.
شرفتوا بمروركم العطر.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط