صفحة 1 من 5

لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الأحد فبراير 24, 2013 11:42 pm
بواسطة الظليم-2

[center]بسم الله الرحمن الرحيم[/center][center]
[/center]نظراً لإنتشار مفهوم خاطئ حول صلاة الإستخارة
واعتقاد البعض أنها مرتبطة بالرؤى أورد لكم
هذا النقل.
[/b]

مع التنبيه انه لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

إنّ من محاسن شريعتنا الغرّاء ( الشريعة الإسلامية ): صلاة الاستخارة، التي جعلها الله لعباده المؤمنين بديلاً عمّا كان يفعله أهل الجاهليّة من الاستقسام بالأزلام والحجارة الصمّاء، التي لا تنفع ولا تضرّ، وعلى الرغم من أهميّة هذه الصلاة، وعِظَم أثرها في حياة المؤمن، إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها، إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة، وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة، فمن هذه المفاهيم:

1- اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)). ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد:

مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ (حديث النفس) فاستمعا

يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا

فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.

2- اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث:
(( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها.. )).
ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.

3- اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )).

فقوله: "من غير الفريضة" عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.

4- اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول:

(( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ))
(البقرة:216) .
وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطراب والحيرة.

5- اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك.
هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي، ولست بهذا أزكي نفسي، فالخطأ واقع من الجميع.

هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتابي: ( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )، وهو كتيّب صغير الحجم، ففيه المزيد من المسائل المهمة، والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة، وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم.

الشيخ: د . محمد بن عبدالعزيز المسند

المصدر: شبكة نور الإسلام

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثت بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الاثنين فبراير 25, 2013 4:34 am
بواسطة أم يحيى
بارك الله في الأستاذ الظليم وحفظه من كل سوء ، وكثر من أمثاله ، فقد أزال الحيرة عنا ومايتعارف به من ربط خاطيء بين الاستخارة ومشاهدة منام ، نشكر له جهده وإخلاصه وصدقه في التأويل.

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2013 3:39 pm
بواسطة طيور الجنه26
فعلا كلنا كنا نعتقد في السابق اننا يجب ان نرى رؤيا بعد صلاة الاستخاره ولكن الموضوع مختف تماما شكرا للتوضيح

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الثلاثاء مارس 19, 2013 5:44 pm
بواسطة موقنة
جزاكم الله خيرا وجزى الله الشيخ خير الجزء

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الأحد إبريل 14, 2013 4:40 pm
بواسطة بيلسان
جزاكم الله خيرا

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: السبت إبريل 20, 2013 10:56 am
بواسطة روزيتا
فعلا كان ااعتقادنا خاطئا
جزاكم الله خيرا على هذا التوضيح

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الأحد إبريل 21, 2013 10:39 am
بواسطة أبو عبد المحسن
جزاك الله خيرا بينت وافدت

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الاثنين مايو 20, 2013 1:05 am
بواسطة منوريتآ
جزاك الله خير يا ظليم على تنويرنا بعد الله

ولا تنسى ايضا ياشيخ من يقراء سوره معينه لغرض معين في نفسه كأن يقراء سورة البقرة بنية الزواج او صرف العين والحسد

فالقران كله من الله والنفع من الله وحده

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الأحد مايو 26, 2013 6:06 pm
بواسطة أبوسيف
نفع الله بك وبعلمك

Re: لن اؤل رؤيا يذكر صاحبها انها حدثة بعد صلاة الاستخارة.

مرسل: الأحد يونيو 02, 2013 4:08 pm
بواسطة رؤيه
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك