مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجرهم"
المشرفون: غايتي جنتي،ابن العربي،المشرفون
مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجرهم"
بسم الله الرحمن الرحيم
مقارنة بين قوله تعالى " لهم أجرهم " و بين قوله " فلهم أجرهم "-ابن القيم-
الآية الأولى : (( الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يُتبِعون ما أنفقوا منّاً ولا أذىً لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) سورة البقرة 262
الآية الثانية : (( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) سورة البقرة 247
طريق الهجرتين ج1/ص542
وتأمل كيف جرد الخبر هنا عن الفاء (يقصد الآية الأولى) فقال : (( لهم أجرهم عند ربهم )) وقرنه بالفاء في قوله تعالى : (( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم )) ؛ فإن الفاء الداخلة على خبر المبتدأ الموصول أو الموصوف تُفهِم معنى الشرط والجزاء ، وأنه مستحَق بما تضمّنه المبتدأ من الصلة أو الصفة فلما كان هنا يقتضي بيان حصر المستحق للجزاء دون غيره : جرد الخبر عن الفاء ؛ فإن المعنى : أن الذي ينفق ماله لله ولا يمنّ ولا يؤذي هو الذي يستحق الأجر المذكور ، لا الذي ينفق لغير الله ويمنّ ويؤذي بنفقته ، فليس المقام مقام شرط وجزاء بل مقام بيان للمستحِق دون غيره.
وفي الآية الأخرى : ذكر الإنفاق بالليل والنهار سراً وعلانية ، فذكر عموم الأوقات وعموم الأحوال ، فأتى بالفاء في الخبر ؛ ليدل على أنّ الإنفاق في أيّ وقت وُجد من ليلٍ أو نهار ، وعلى أيّ حالةٍ وُجد من سر وعلانية فإنه سبب للجزاء على كل حال ، فليبادر إليه العبد ولا ينتظر به غير وقته وحاله ، ولا يؤخر نفقة الليل إذا حضر إلى النهار ، ولا نفقة النهار إلى الليل ، ولا ينتظر بنفقة العلانية وقت السر ، ولا بنفقة السر وقت العلانية ؛ فإن نفقته في أي وقت وعلى أي حال وجدت سبب لأجره وثوابه فتدبر هذه الأسرار في القرآن .
منقول للفائدة
مقارنة بين قوله تعالى " لهم أجرهم " و بين قوله " فلهم أجرهم "-ابن القيم-
الآية الأولى : (( الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يُتبِعون ما أنفقوا منّاً ولا أذىً لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) سورة البقرة 262
الآية الثانية : (( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) سورة البقرة 247
طريق الهجرتين ج1/ص542
وتأمل كيف جرد الخبر هنا عن الفاء (يقصد الآية الأولى) فقال : (( لهم أجرهم عند ربهم )) وقرنه بالفاء في قوله تعالى : (( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم )) ؛ فإن الفاء الداخلة على خبر المبتدأ الموصول أو الموصوف تُفهِم معنى الشرط والجزاء ، وأنه مستحَق بما تضمّنه المبتدأ من الصلة أو الصفة فلما كان هنا يقتضي بيان حصر المستحق للجزاء دون غيره : جرد الخبر عن الفاء ؛ فإن المعنى : أن الذي ينفق ماله لله ولا يمنّ ولا يؤذي هو الذي يستحق الأجر المذكور ، لا الذي ينفق لغير الله ويمنّ ويؤذي بنفقته ، فليس المقام مقام شرط وجزاء بل مقام بيان للمستحِق دون غيره.
وفي الآية الأخرى : ذكر الإنفاق بالليل والنهار سراً وعلانية ، فذكر عموم الأوقات وعموم الأحوال ، فأتى بالفاء في الخبر ؛ ليدل على أنّ الإنفاق في أيّ وقت وُجد من ليلٍ أو نهار ، وعلى أيّ حالةٍ وُجد من سر وعلانية فإنه سبب للجزاء على كل حال ، فليبادر إليه العبد ولا ينتظر به غير وقته وحاله ، ولا يؤخر نفقة الليل إذا حضر إلى النهار ، ولا نفقة النهار إلى الليل ، ولا ينتظر بنفقة العلانية وقت السر ، ولا بنفقة السر وقت العلانية ؛ فإن نفقته في أي وقت وعلى أي حال وجدت سبب لأجره وثوابه فتدبر هذه الأسرار في القرآن .
منقول للفائدة
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
- الظليم-2
- مدير الموقع
- مشاركات: 23391
- اشترك في: الأحد يناير 27, 2013 4:19 am
- مكان: بريد .. adel@daleem2.com
- اتصال:
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
انها البلاغة في البيان .
جزاك الله خير.
جزاك الله خير.
وما توفيقي الا بالله العلي العظيم.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
بالفعل،
سبحان الله!
واياكم، شرفتم بمروركم الكريم.
سبحان الله!
واياكم، شرفتم بمروركم الكريم.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
-
- مراقب عام
- مشاركات: 114
- اشترك في: الثلاثاء يناير 29, 2013 5:54 am
- اتصال:
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
جزاكم الله خيرا
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
واياكم،
شرفتم بمروركم الكريم.
شرفتم بمروركم الكريم.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
-
- عضو جديد
- مشاركات: 12
- اشترك في: الاثنين مارس 18, 2013 5:39 am
- اتصال:
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
سبحان الله العظيم
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
اهلا وسهلا.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
جزاك الله خيرا
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
سبحان الله
بارك الله فيك
بارك الله فيك
Re: مقارنة بين قوله تعالى "لهم أجرهم" و بين قوله " فلهم أجره
روزيتا & عهود
اهلا ومرحبا بكم ..نورتوا بحضوركم.
اهلا ومرحبا بكم ..نورتوا بحضوركم.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط