هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
المشرفون: غايتي جنتي،المشرفون
- الظليم-2
- مدير الموقع
- مشاركات: 23360
- اشترك في: الأحد يناير 27, 2013 4:19 am
- مكان: بريد .. adel@daleem2.com
- اتصال:
هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
بسم الله الرحمن الرحيم[right]كنت استمع لــ إف إم اليوم وسمعت الاخ العصيمي المؤل للرؤى يجيب عن سؤال :-لو كذب احد بادعاء انه رأى رؤية ؟[/right]
[right]وبعد تبينه لحرمة ذلك والحديث بالوعيد فيه اضاف وقد تقع كما تؤل واستشهد بقوله بأن اللذين سألا يوسف في السجن كذبا ولم يريا شيئاً ووقعت كما قال يوسف عليه السلام ولذلك قال قضي الامر الذي فيه تستفتيان.وانه حين اخبرهما لم يحدد من منهما سيصلب رحمة به. [/right][right]وهذا كلام وقول غير صواب لعدة اسباب منها :-
1- أنه او من تلقى عنه فهم كلام الثوري خطاء حين قال :-
( لما قالا ما قالا وأخبرهما قالا ما رأينا شيئا فقال " قضي الأمر الذي فيه تستفتيان " ورواه محمد بن ) والروايا كاملة اخر الموضوع .
ومعنى هذا انه بعد ان قصا رؤيتيهما واجابهم وسمعا بان احدهما سيصلب خافا فادعيا انهما لم يريا شيئا والحقيقة انهما رأيا.
2- بل هو حدد الناجي منهما وقال له :-
( وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)
وهذه الاية تبين خطاء قوله بوجهيه سواء انه لم يحدد او ان الرؤية كانت كذب لان هذا لو كان يكذب لما قال الله:-
( وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45)
فكيف يكون كاذبا وقد علم قدرة سيدنا يوسف على التأويل.
واستشهاده بحديث الرؤيا بخطافي طائر ان اولت وقعت ايضا خطاء.
لانه قال الرؤيا وليس ادعائها والكذب !!
ومعنى الحديث ان الله يؤخر وقوعها حتى تأول بالذات اذا كانت شر لذا تأول لدى من يعرف حتى يستفيد والا فهي واقعة كما اراد الله الا ان دعا فيخفف همها الله او يصرفها .
وقد جرب الناس انها تقع وان لم تؤل والا لكان رؤى البشر عبث وليست قدر وجزء من النبوة تستلزم انها حق وانها واقعة انما التحذير الا يقصها الا لمن يدرك علمها حتى يدله للمعنى الصحيح وينصحه كيف يتقيها كما فعل سيدنا يوسف في رؤيا الملك وهو نبي ارحم بالناس من غيره فلو كان عدم تأويلها يلغيها لما اولها ولما اول للرجل الذي يصلب .
===
3- والله لا يقص الا الحق .
قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ ۚ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57)الانعام
والحق خلاف الكذب
----
اما قوله وقضي الامر الذي فيه تستفتيان فلا يمكن وصف الكذب بالاستفتاء وهو قول من انهى حديثه وبعدها مباشرة قال للناجي منهما اذكرني عند الملك فلو كان كاذبا وقال له انه كاذب فلا ياتي هذا من اي انسان فضلاً عن نبي ومعنى ( ظن انه ناجي منهما) اي تيقن انه ناجي لان ظن تفيد اليقين وتفيد الشك في لسان العرب كقوله عن الرسل (حتى اذا استياس الرسل وظنوا انهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ولا يرد باسنا عن القوم المجرمين ) اي تيقنوا ان اقوامهم مكذبين لهم.
ومثل ( وعلى الثلاثه الذين خلفوا حتى اذا ضاقت عليهم الارض بما رحبت وضاقت عليهم انفسهم وظنوا ان لا ملجا من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم )التوبة
اي تيقنوا .
وفي لسان العرب تفصيل لكلمة ظن في غاية الاهمية والجمال.
=====================
من تفسير الاية:-[/right][right]--------
يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41)يوسف
يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه قضي الأمر الذي فيه
" يقول لهما " يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا " وهو الذي رأى أنه يعصر خمرا ولكنه لم يعينه لئلا يحزن ذاك ولهذا أبهمه في قوله " وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه " وهو في نفس الأمر الذي رأى أنه يحمل فوق رأسه خبزا ثم أعلمهما أن هذا قد فرغ منه وهو واقع لا محالة لأن الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت وقال الثوري عن عمارة بن القعقاع عن إبراهيم بن عبد الله قال : لما قالا ما قالا وأخبرهما قالا ما رأينا شيئا فقال " قضي الأمر الذي فيه تستفتيان " ورواه محمد بن فضيل عن عمارة عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود به وكذا فسره مجاهد وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وغيرهم وحاصله أن من تحلم بباطل وفسره فإنه يلزم بتأويله والله تعالى أعلم وقد ورد في الحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن معاوية بن حيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت وفي مسند أبي يعلى من طريق يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعا الرؤيا لأول عابر .
----------------------------------- [/right][right]ثم اعود فأقول :-[/right][right]=====
العقاب على ادعائه انه رأى فهو كمن يدعي النبوة لان اصل رسالة السماء هي النبؤة بالرؤيا قبل ارسال الرسل فدعواه المشار اليها في الحديث ليس لعبثه فقط بل لتجرئه ان الله اراه كذا وكذا وهذا كذب على الله .
ولو قصد انه نبي فاشد وادهى .
ثم ان هذا الفعل يسبب استهانة بقيمة الرؤيا بين الناس .
فالعقوبة تقع على الفعل ولا يمكن ان يملي احد على الله مراده فلو رؤياه يزعم انه يصير نبي ايعاقبه الله بان يجعله نبي هؤلاء يتكلمون دون النظر للامور من زواياها المتعددة وهو في قوله جعل ان كذبهم جعل احدهما عند الملك والاخر قتل يعني وقع الخير والشر افيكافئه الله بالنجاة وحظوة الملك لانه كذب؟
--
ملحوظة للمشارك والمطلع هنا اعني الرؤية التي من الله وليس باقي انواعها سواء حديث النفس او من الشيطان .
وقد اختصرت وكتبت هذه الان على عجالة والا فإن الادلة والبراهين كثير .[/right]
[right]وبعد تبينه لحرمة ذلك والحديث بالوعيد فيه اضاف وقد تقع كما تؤل واستشهد بقوله بأن اللذين سألا يوسف في السجن كذبا ولم يريا شيئاً ووقعت كما قال يوسف عليه السلام ولذلك قال قضي الامر الذي فيه تستفتيان.وانه حين اخبرهما لم يحدد من منهما سيصلب رحمة به. [/right][right]وهذا كلام وقول غير صواب لعدة اسباب منها :-
1- أنه او من تلقى عنه فهم كلام الثوري خطاء حين قال :-
( لما قالا ما قالا وأخبرهما قالا ما رأينا شيئا فقال " قضي الأمر الذي فيه تستفتيان " ورواه محمد بن ) والروايا كاملة اخر الموضوع .
ومعنى هذا انه بعد ان قصا رؤيتيهما واجابهم وسمعا بان احدهما سيصلب خافا فادعيا انهما لم يريا شيئا والحقيقة انهما رأيا.
2- بل هو حدد الناجي منهما وقال له :-
( وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)
وهذه الاية تبين خطاء قوله بوجهيه سواء انه لم يحدد او ان الرؤية كانت كذب لان هذا لو كان يكذب لما قال الله:-
( وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45)
فكيف يكون كاذبا وقد علم قدرة سيدنا يوسف على التأويل.
واستشهاده بحديث الرؤيا بخطافي طائر ان اولت وقعت ايضا خطاء.
لانه قال الرؤيا وليس ادعائها والكذب !!
ومعنى الحديث ان الله يؤخر وقوعها حتى تأول بالذات اذا كانت شر لذا تأول لدى من يعرف حتى يستفيد والا فهي واقعة كما اراد الله الا ان دعا فيخفف همها الله او يصرفها .
وقد جرب الناس انها تقع وان لم تؤل والا لكان رؤى البشر عبث وليست قدر وجزء من النبوة تستلزم انها حق وانها واقعة انما التحذير الا يقصها الا لمن يدرك علمها حتى يدله للمعنى الصحيح وينصحه كيف يتقيها كما فعل سيدنا يوسف في رؤيا الملك وهو نبي ارحم بالناس من غيره فلو كان عدم تأويلها يلغيها لما اولها ولما اول للرجل الذي يصلب .
===
3- والله لا يقص الا الحق .
قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ ۚ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57)الانعام
والحق خلاف الكذب
----
اما قوله وقضي الامر الذي فيه تستفتيان فلا يمكن وصف الكذب بالاستفتاء وهو قول من انهى حديثه وبعدها مباشرة قال للناجي منهما اذكرني عند الملك فلو كان كاذبا وقال له انه كاذب فلا ياتي هذا من اي انسان فضلاً عن نبي ومعنى ( ظن انه ناجي منهما) اي تيقن انه ناجي لان ظن تفيد اليقين وتفيد الشك في لسان العرب كقوله عن الرسل (حتى اذا استياس الرسل وظنوا انهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ولا يرد باسنا عن القوم المجرمين ) اي تيقنوا ان اقوامهم مكذبين لهم.
ومثل ( وعلى الثلاثه الذين خلفوا حتى اذا ضاقت عليهم الارض بما رحبت وضاقت عليهم انفسهم وظنوا ان لا ملجا من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم )التوبة
اي تيقنوا .
وفي لسان العرب تفصيل لكلمة ظن في غاية الاهمية والجمال.
=====================
من تفسير الاية:-[/right][right]--------
يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41)يوسف
يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه قضي الأمر الذي فيه
" يقول لهما " يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا " وهو الذي رأى أنه يعصر خمرا ولكنه لم يعينه لئلا يحزن ذاك ولهذا أبهمه في قوله " وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه " وهو في نفس الأمر الذي رأى أنه يحمل فوق رأسه خبزا ثم أعلمهما أن هذا قد فرغ منه وهو واقع لا محالة لأن الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت وقال الثوري عن عمارة بن القعقاع عن إبراهيم بن عبد الله قال : لما قالا ما قالا وأخبرهما قالا ما رأينا شيئا فقال " قضي الأمر الذي فيه تستفتيان " ورواه محمد بن فضيل عن عمارة عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود به وكذا فسره مجاهد وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وغيرهم وحاصله أن من تحلم بباطل وفسره فإنه يلزم بتأويله والله تعالى أعلم وقد ورد في الحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن معاوية بن حيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت وفي مسند أبي يعلى من طريق يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعا الرؤيا لأول عابر .
----------------------------------- [/right][right]ثم اعود فأقول :-[/right][right]=====
العقاب على ادعائه انه رأى فهو كمن يدعي النبوة لان اصل رسالة السماء هي النبؤة بالرؤيا قبل ارسال الرسل فدعواه المشار اليها في الحديث ليس لعبثه فقط بل لتجرئه ان الله اراه كذا وكذا وهذا كذب على الله .
ولو قصد انه نبي فاشد وادهى .
ثم ان هذا الفعل يسبب استهانة بقيمة الرؤيا بين الناس .
فالعقوبة تقع على الفعل ولا يمكن ان يملي احد على الله مراده فلو رؤياه يزعم انه يصير نبي ايعاقبه الله بان يجعله نبي هؤلاء يتكلمون دون النظر للامور من زواياها المتعددة وهو في قوله جعل ان كذبهم جعل احدهما عند الملك والاخر قتل يعني وقع الخير والشر افيكافئه الله بالنجاة وحظوة الملك لانه كذب؟
--
ملحوظة للمشارك والمطلع هنا اعني الرؤية التي من الله وليس باقي انواعها سواء حديث النفس او من الشيطان .
وقد اختصرت وكتبت هذه الان على عجالة والا فإن الادلة والبراهين كثير .[/right]
وما توفيقي الا بالله العلي العظيم.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
-
- مراقب عام
- مشاركات: 114
- اشترك في: الثلاثاء يناير 29, 2013 5:54 am
- اتصال:
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
جزاك الله خيرا
تحيتي وتقديري
- الظليم-2
- مدير الموقع
- مشاركات: 23360
- اشترك في: الأحد يناير 27, 2013 4:19 am
- مكان: بريد .. adel@daleem2.com
- اتصال:
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
وياك يجزي تسلم.
وما توفيقي الا بالله العلي العظيم.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
جزاك الله خيرا
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
بارك الله في علمكم وزادكم من فضله.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
كلام رائع بين الكثير من الأمور المغلوطة والمنتشرة بين الناس، حفظك الله أستاذي الفاضل
- الظليم-2
- مدير الموقع
- مشاركات: 23360
- اشترك في: الأحد يناير 27, 2013 4:19 am
- مكان: بريد .. adel@daleem2.com
- اتصال:
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
جزاكم الله خير جميعاً.
وما توفيقي الا بالله العلي العظيم.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
- الظليم-2
- مدير الموقع
- مشاركات: 23360
- اشترك في: الأحد يناير 27, 2013 4:19 am
- مكان: بريد .. adel@daleem2.com
- اتصال:
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
موضوع له صلة بهذه التصورات الخاطئة والتي تدخل في اتباع المتشابه وترك المحكم من كتاب الله .
http://www.daleem2.com/viewtopic.php?f=6&t=456
http://www.daleem2.com/viewtopic.php?f=6&t=456
وما توفيقي الا بالله العلي العظيم.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
فإن اصبت فمن الله وحده.
وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
اللهم اجزي عنا الظليم وارفع اللهم قدره وانفع به وبعلمه وبارك يارب لارض والسماء باهله وماله اللهم امين
Re: هل تقع رؤية من يدعي انه رأى
جزاك الله خيراً
الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط